منتدى فارس الاسلام
نرحب بالزئر الى منتدى فارس الاسلام وندعوه للتسجيل فى المنتدى مدير المنتدى(فارس الاسلام)


تميز بللللللللللللللللللللللللللللا حدود
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» خطب دينية<b>خطب الشيخ محمد سيد حاج
الخميس أكتوبر 27, 2011 5:20 pm من طرف amro

» اكواد جافا سكربت
الثلاثاء أغسطس 30, 2011 12:15 pm من طرف amro

» طريقة عمل البيتزا
الخميس أغسطس 18, 2011 7:28 pm من طرف amro

» بعض الحلويات
الخميس أغسطس 18, 2011 7:22 pm من طرف amro

» طريقة المعجنات
الخميس أغسطس 18, 2011 7:18 pm من طرف amro

» اولاد القبس امدرمان
السبت أغسطس 13, 2011 5:18 pm من طرف amro

» من فوائد القران
السبت أغسطس 13, 2011 4:50 pm من طرف btm3mar

»  حصريا لعبة شيرك تو بحجم 18 ميجا
السبت أغسطس 13, 2011 12:49 pm من طرف amro

» WWE RAW Ultimate 2009 مضغوطة بدون تسطيب بمساحة 360 ميجا فقط . على أكثر من سيرفر
السبت أغسطس 13, 2011 12:47 pm من طرف amro

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
amro
 
mohammed 0
 
btm3mar
 
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 8 بتاريخ الجمعة أغسطس 26, 2016 1:39 pm
منتدى صديق
منتدى كوول ستار mohammedmuktar 2011.yoo7.com/forum
المدير
amro123.wappy.lt

شاطر | 
 

 فيتامين ب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amro
Admin
avatar

عدد المساهمات : 155
نقاط : 457
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 09/07/2011
العمر : 21

مُساهمةموضوع: فيتامين ب    الجمعة يوليو 22, 2011 8:36 am

itamin B

فيتامين ب من الفيتامينات الذائبة في الماء ( water soluble vitamins ) ويقسم الى :-
1 - فيتامين ب1

فــيــتــامــين ب1 (ثيامين) Vitamin B1 (Thiamine)

فيتامين ب 1 (ثيامين) هو أحد الفيتامينات من مجموعة فيتامينات ب . و هذه المجموعة تساعد على المحافظة على صحة و سلامة الأعصاب و الجلد و الشعر و الكبد و الفم , و كذلك المحافظة على النشاط العضلي السليم في القناة المعوية (الأمعاء) و وظائف المخ الطبيعية.
و تساعد مجموعة فيتامينات ب في إنتاج الطاقة عن طريق عملها مع الانزيمات المساعدة Coenzymes, و قد تكون مفيدة في تخفيف الإكتئاب و القلق. إن تناول فيتامينات ب مهم جداً لكبار السن لأن معدل إمتصاصها يقل مع تقدم العمر, بل لقد كانت هناك حالات مرضية شُخصت على أنها مرض ألزهايمر ثم تبين فيما بعد أنها حالات نقص فيتامين ب12.

فيتامين ب1 أو الثيامين يُنشط الدورة الدموية و يساعد في تكوين كريات الدم و التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و إنتاج حمض الهيدروكلوريك Hydrochloric Acid في المعدة الضروري للهضم. و الثيامين أيضاً يحسن النشاط الإدراكي و وظائف المخ.

نـقـص الــفــيــتــامــين

نقص فيتامين ب1 يؤدي إلى الإصابة بمرض البري بري Beri Beri و هو مرض يصيب الجهاز العصبي و تشمل الأعراض الإمساك و تورم الجسم و تضخم الكبد و الطحال و الإرهاق و سرعة النسيان و الاضطرابات المعدية و المعوية و فقدان الشهية و الضمور العضلي و العصبية و التنميل باليدين و القدمين.

الــمــصــادر

تشمل أغنى المصادر في الطعام بالثيامين ما يلي :
الأرز الأسمر (نخالة الأرز بصفة خاصة) , بياض البيض , السمك , البقول , الكبد , الفول السوداني , البسلة , جنين القمح و الحبوب الكاملة.
و من المصادر الأخرى , خميرة البيرة و المكسرات و الشوفان و البروكلي , و من الأعشاب التي تحتوي على الثيامين , الحلبة و بذور الشمر و جذور الأرقطيون و المقدونس و النعناع.

يحتاج الجسم إلى 1,2 مليجرام يومياً للرجل و 1,1 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب1.


مــلا حــظــات

المضادات الحيوية و عقاقير السلفا و حبوب منع الحمل قد تسبب نقصاً في مستويات الثيامين في الجسم , و إن تناول غذاء غني بالكربوهيدرات يزيد إحتياجات الجسم من الثيامين.


2- فيتامين ب2
فــيــتــامــين
ب2 (ريبوفلافين)
Vitamin B2 (Riboflavin)

يعتبر فيتامين ب2 أو الريبوفلافين ضروري لتكوين كريات الدم الحمراء و إنتاج الأجسام المضادة و التنفس الخلوي و النمو, و هو يخفف من إجهاد العين و له أهمية في الوقاية من تكون الماء الأبيض في العين.

فيتامين ب2 يساعد في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات و الدهون و البروتينات, و بمساعدة فيتامين أ فإنه يحافظ على الأغشية المخاطية في القناة الهضمية بحالة سليمة, و الريبوفلافين يسهل استهلاك الأنسجة للأوكسجين في الجلد و الأظافر و الشعر و يمنع الإصابة بقشرة فروة الرأس و يساعد على إمتصاص الحديد و فيتامين ب 6 في الأمعاء.

الريبوفلافين له أهمية كبيرة أثناء الحمل لأن نقصه يمكن أن يلحق الضرر بالجنين النامي في الرحم حتى و إن لم تظهر علامات نقص الفيتامين على الأم الحامل.

نـقـص الــفــيــتــامــين

أعراض نقص فيتامين ب 2 تشمل تشققات و تقرح زاويتى الفم و اضطرابات بالعينين و إلتهابات بالفم و اللسان و أضرار بالجلد , و قد توجد أعراض تشمل الإلتهاب الجلدي و الدوار و سقوط الشعر و فرط الحساسية للضوء و سوء الهضم.

الــمــصــادر

توجد مستويات مرتفعة من فيتامين ب 2 في المنتجات الغذائية التالية:
اللبن و الجبن و بياض البيض و السمك و البقول و اللحم و الدواجن و السبانخ و الحبوب الكاملة و الزبادي . و توجد مصادر أخرى مثل الأسباراجس و الأفوكادو و البروكلي و الكرنب و المشمش و عش الغراب و العسل الأسود و المكسرات.
أما الأعشاب التي تحتوي على فيتامين ب 2 تشمل الفصفصه و البابونج و بذور الشمر و الحلبه و الجنسنج و المقدونس و النعناع و المرمريه.

يحتاج الجسم إلى 1,3 مليجرام يومياً للرجل و 1,1 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب2.

مــلا حــظــات

من العوامل التي تزيد من إحتياج الجسم لفيتامين ب 2 (الريبوفلافين) تشمل تناول حبوب منع الحمل و التمارين الرياضية الشاقة.
يُتلف فيتامين ب 2 بسهولة بتأثير الضوء و المضادات الحيوية و الكحول.


3- فيتامين ب3
الذي يسمى ايضاً (نياسين ونياسيناميد)
يوجد في صورتين
احداهما
نياسين او ما يعرف بحمض النيكوتين
والاخرى نياسيناميد.
واجسامنا تقوم بتصنيع النياسيناميد من التربتوفان وهو حمض اميني موجود بكثرة في الاطعمة الحيوانية وهذا يمثل جزءا بسيطا من حاجة الانسان.
كما ان جسم الانسان يستطيع تحويل النياسين الشق الاول الى نياسيناميد.

ماهو عمل فيتامين ب 3؟
يعمل هذا الفيتامين كأنزيم مساعد في كثير من الوظائف الكيميائية الهامة وبالاخص تلك المطلوبة للحفاظ على سلامة الجلد وعمل الجهاز الهضمي والجهاز العصبي.
ويدخل هذا العنصر الغذائي في كثير من العمليات الهامة كما يدخل في عملية التمثيل الغذائي للدهون.

ماهي وظائف واستخدامات هذا الفيتامين؟
بما ان هذا الفيتامين يلعب دوراً هاماً في التمثيل الغذائي للدهون فإنه يدخل في علاج ارتفاع مستوى الكولستيرول.
ولقد اظهرت الدراسات الكثيرة ان فيتامين ب 3اعطى تأثيراً فعالاً وقوياً في خفض كل من مستوى كل من الكولستيرول والدهون الثلاثية في الدم.
وعلى سبيل المثال قامت احدى الدراسات بمقارنة فعالية فيتامين ب 3وفاعلية كلوفيبرات (دواء يستعمل لخفض مستوى الكولستيرول) فتبين ان فيتامين ب 3اكثر فاعلية في خفض مستوى الكولستيرول والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والدهون الثلاثية في الدم.
ويرفع بصورة واضحة من البروتينات الدهنية عالية الكثافة.
ولقد توصلت الابحاث الى اعتبار فيتامين ب 3الاختيار الامثل لعلاج كثير من المرضى الذين يعانون من ارتفاع مستوى الكولستيرول وذلك بسبب فاعليته ورخص ثمنه وايضاً قلة سميته واعراضه الجانبية.
ولقد جذبت مميزات النياسين (فيتامين ب 3) كثيرا من المرضى الذين يعانون من الكولستيرول والدهون الثلاثية استخدامه لا سيما وان كثيرا من الادوية المستخدمة حالياً في علاج الكولستيرول لها اعراض جانبية قد تصل الى حد الاصابة بسرطان الجهاز الهضمي او خطر الاصابة بحصوات المرارة.
ولقد وجد الاطباء سعادة كبيرة عندما وجدوا ان مرضاهم الذين يعودون اليهم بعد استخدام فيتامين ب 3من اجل المتابعة وعمل الفحوصات لما رأوه من نتائج ايجابية لهذا العلاج.
ولقد وجدوا ان احد المرضى الذي اعطي فيتامين ب 3كمكمل غذائي وكجزء من برنامج شامل للصحة وجدت ان مستوى الكولستيرول لديه انخفض من 350الى 250مجم كذلك الدهون الثلاثية انخفضت من 225الى 90مجم.
وفيتامين ب 3مفيد جداً للاشخاص الذين لديهم استعداد وراثي راسخ لارتفاع مستوى الكولستيرول وتقول دكتورة ليرمان لقد استطاعت باضافة النياسين (فيتامين ب 3) الى غذائها مع برنامج رياضي حيث توقف مستوى الكولستيرول لديها عند حوالي 200مجم والبروتينات الدهنية عالية الكثافة عند حوالي 90مجم.
كما ان فيتامين ب 3وظائف اخرى بالجهاز الدوري فهو يعمل على توسيع الشرايين حيث يرخي ويوسع الاوعية الدموية ولذا فهو يستخدم في العديد من مشاكل الدورة الدموية.
ونقص فيتامين ب 3لدى الانسان يسبب اعراضاً على الجهاز العصبي المركزي منها القلق والخوف والاكتئاب والضعف وفقدان الذاكرة وكل الامراض المرتبطة بالجهاز العصبي.
وهذه الاعراض يمكن ان يتبعها عدم معرفة الوقت والاشخاص وتشوش الذهن والعصاب الهستيري ونظراً لاهمية فيتامين ب 3 للجهاز العصبي فإن الكثير من الاطباء يستخدمونه مع النياسيناميد او يستخدمون نياسيناميد وحده او بالتوافق مع ادوية اخرى في علاج بعض الامراض العقلية مثل حالات القلق والعصبية والاكتئاب والفصام، ولقد ذكرت بعض الدراسات ان النياسيناميد مع فيتامين ه وفيتامين ب 6والكالسيوم يمكن ان تفيد في علاج مرض الصرع ولا سيما مع مضادات التشنج.
أما فيما يتعلق بالسرطان فقد اتضح ان النياسيناميد له فاعلية مضادة لأكثر من نوع من الانواع المولدة للسرطان.

وعليه فإن هذا العنصر الغذائي مفيد جداً للوقاية من انواع عديدة من السرطان.



4- فيتامين ب6
فــيــتــامــين ب6 (بايرودوكسين)
Vitamin B6 (Pyrodoxine) ]

فيتامين ب 6 أو بايرودوكسين Pyrodoxine يدخل في العديد من الوظائف الجسدية بما يفوق أي عنصر غذائي أخر تقريباً , و يساعد البايرودوكسين أيضاً في المحافظة على توازن الصوديوم و البوتاسيوم و يُنشط تكوين خلايا الدم الحمراء و هو ضروري للجهاز العصبي و لوظائف المخ الطبيعية و لتكوين الحمضين النويين DNA و RNA اللذين يحتويان على المعلومات الجينية الخاصة بعمليات التكاثر لجميع خلايا الجسم.

و يلعب فيتامين ب6 دوراً في المناعة ضد مرض السرطان و يُساعد في الوقاية من تصلب الشرايين و كذلك يثبط تكون مادة سامة تسمى هوموسيستين HomoCysteine و التي تهاجم عضلة القلب و تسمح بتراكم الكولسترول حول عضلة القلب.



نـقـص الــفــيــتــامــين

نقص فيتامين ب 6 يسبب الأنيميا (فقر الدم) و التشنجات و الصداع و الغثيان و تشقق الجلد و قرح اللسان , و هناك علامات أخرى لنقص الفيتامين و هي فقدان الشهية و الإلتهاب المفصلي و لإلتهاب ملتحمة العين و تأخر إلتآم الجروح و صعوبات في التعلم و ضعف الذاكرة و سقوط الشعر.

الــمــصــادر

كل الأطعمة تحتوي على بعض من فيتامين ب 6 و مع ذلك فالأطعمة التالية الذكر تحتوي على أعلى كميات من هذا الفيتامين و هي خميرة البيرة و الجزر و اللحم و البسلة و السبانخ و الجوز و الموز و الأفوكادو و البروكلي و فول الصويا.

يحتاج الجسم إلى 1,3 مليجرام يومياً للرجل و 1,3 مليجرام يومياً للمرأة من فيتامين ب6.

مــلا حــظــات

مضادات الإكتئاب و العلاج بالأستروجين و حبوب منع الحمل قد تزيد من إحتياجات الجسم لفيتامين ب6 , و مدرات البول و عقاقير الكوتيزون تعطل إمتصاص هذا الفيتامين من الأمعاء.

5- فيتامين (ب9 – B9 ) أو حامض الفوليك Acide folique :

هذا الفيتامين ضروري لتكوين الكريات الحمراء وتأمين نضوجها :

1 – مصادره الطبيعية : السبانخ – القرنبيط – الأوراق الخضراء في الخضار – خميرة البيره – الحبوب التامة – المكسرات.

2 – مصادره الحيوانية : الكبد – الكلى – العضلات – اللبن – الجبن .

3 – أعراض نقصانه : فقر الدم (نقص في الكريات الحمراء) – اضطرابات في النمو.

4 – الحالات التي يعطى فيها : فقر الدم في اثناء الحمل – فقر الدم في سن المراهقة – فقر الدم الخبيث – انخفاض كريات الدم البيضاء – انحطاط قوى الجسم – أمراض الكبد – أمراض البنكرياس.

6- فيتامين ب 12


يساهم فيتامين ب 12 في إصلاح الأعصاب المتضررة، التي تتلفها أمراض مثل داء السكري. كما يبدو أن فيتامين ب12 يلعب دوراًحيوي في إنتاج الرسائل الدماغية مثل الدوبامين، السيروتونين أو هرمون "الشعور بالراحة".هذه المواد الكيماوية تساعد على السيطرة على أنماط المزاج والنوم، وهكذا فأن فيتامين ب12 يلعب دوراً في الحفاظ على حالة عقلية إيجابية.


1. ما هو فيتامين ب 12؟
فيتامين ب 12هو فيتامين قابل للذوبان في الماء ويقوم بالعديد من المهام في الجسم، حيث يروج للنمو في مرحلة الشباب ويحافظ علىالنظام العصبي صحّي، كما يحافظ على تركيبة خلايا كريات الدم الحمراء.

2. ماذا يمكن أن يفعل لك فيتامين ب 12؟
يساعد ب 12 على الحفاظ على الغشاء الرقيق الذي يحمي الأعصاب، وبالتالي يساعد على نقل النبضات العصبية بشكل سريع. كما يساعد على الترويج لشهية جيدة أثناء مرحلة النمو، ويضمن النمو الطبيعي، وتكوين كريات دم حمراء.

3. ما مقدار فيتامين ب 12 الذي تحتاجه؟
تحتاج إلى 3 – 4 ملغرام، بينما تقترح مصادر أخرى أن تكون الكمية 2.05-25 ملغرام وأخرى 15-50 ملغرام.

4. ما هي الأطعمة الغنية بفيتامين ب12؟
تعتبر الأطعمة المستخرجة من الخميرة غنية بالفيتامين، بالإضافة إلى اللحوم، والأسماك، والدجاج، والبيض، والكربوهيدرات غير المكررة مثل خبز القمح الكامل، والحبوب المدعمة.

5. أعراض نقص فيتامين ب 12؟
الاكزيما، والتهاب الجلد، والإعياء، وانخفاض كثافة الشعر، سوء الذاكرة أو التركيز، وفقر دم، والقلق، والطيش، والتوتر، وألم العضلات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://amromuktar.lolbb.com
 
فيتامين ب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فارس الاسلام :: المنتدى العلمى :: منتدى العلوم الطبية-
انتقل الى: